تخطى إلى المحتوى

اللجنة المحلية لأخلاقيات البحوث

— مسودة —

المقدمة

حرصًا من الجمعية السعودية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (جمعية إشراق) في العناية بمعايير ومبادئ و أخلاقيات البحث العلمي وبما يتناسب مع الشريعة الإسلامية والتشريعات والقوانين المحلية , وقيم المجتمع وكذلك العناية بحقوق ذوي فرط النشاط وتشتت الانتباه في المملكة العربية السعودية وصونه عن التجاوزات التي قد تحدث في حال عدم وجود جهة تعتني وتحرص على الأخلاقية البحث العلمي،. ولمنهجية جمعية إشراق العلمية الرامية إلى تجنيب الباحثين التحديات الأخلاقية والمهنية في المسار البحثي العلمي  التي قد تصيب الغايات السامية للبحث بالضرر، ولكي تكون نتائج البحوث والدراسات رصينة خالية من الأخطاء والتجاوزات، فقد ارتأت جمعية إشراق تكوين لجنة محلية دائمة لأخلاقيات البحث ، والتي سجلت على أثره لدى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تحت رقم HO-01-R-119 وبالتالي أصبحت تحت مظلة اللجنة الوطنية لأخلاقيات البحث على المخلوقات الحية الصادرة بالمرسوم الملكي رقم (م/59) بتاريخ 1431/09/14هـ، ولائحته التنفيذية الصادرة عن رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

الهدف العام للجنة

بمراجعة جميع الأبحاث للتأكد من التزامها بضوابط واشتراطات الممارسات والسلوكيات الأخلاقية المقبولة والمسؤوليات المصاحبة للعملية البحثية، والتي تلزم كل أطرافه بتطبيقها وتحدد ما ينتظر مخالفيها، وذلك ضمن إطار أخلاقي يتوافق مع تعاليم العقيدة، وقيم المجتمع وقوانينه

أهداف اللجنة

  • تطبيق المعايير والضوابط الأخلاقية للبحوث العلمية فيما يتعلق بالبحث العلمي المتخصص لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  • تأسيس قواعد تنظيمية لبلوغ المستوى العلمي والعملي من قيم أخلاقيات البحث العلمي. وذلك من خلال منظومة بحث علمي ذات مسؤوليات أخلاقية تتمثل في قيم الأمانة والنزاهة البحثية والعدل والمساواة والموضوعية.
  • ضمان حقوق وواجبات المشاركين في المشروع البحثي.
  • التأكد من التزام الباحثين والمشاركين في البحوث والمشاريع المتخصصة بذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بجميع الضوابط والإجراءات والأحكام الواردة في نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية ولائحته التنفيذية.
  • ضمان جودة وسلامة البحوث والمشاريع العلمية أخلاقيا ضمن فهم علمي ومعياري لحقوق وواجبات المشاركين في المشروع البحثي.
  • الارتقاء بمستوى جمعية إشراق محلياً و اقليميا من خلال الرفع من قيمة البحوث العلمية المتخصصة لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه. وتعزيز جانب الشفافية في مجال البحث العلمي ومخرجاته.
  • الرفع من الوعي المجتمعي بأخلاقيات البحث العلمي وتشجيع الأنشطة ذات العلاقة.
  • التقييم الدوري والرقابة على الأبحاث المقدمة ومراجعة أي مخالفات قد تصدر او تحديات قد تظهر.

مهام اللجنة

  1. مراجعة المقترحات البحثية المقدمة للجمعية والتأكد من موافقتها لنظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية.
  2. حماية حقوق الكائن الحي وضمان سلامته.
  3. التأكد من صحة إجراءات الموافقة المستنيرة.
  4. التأكد من عدم استغلال القاصر أو ناقص الأهلية أو ذوي الإعاقة في البحث العلمي بأي حال من الأحوال.
  5. إصدار الموافقة على إجراء البحث من الناحية الأخلاقية.
  6. متابعة مدى التزام الباحثين بالموافقات التي أصدرت لهم.

رؤية اللجنة

أن تواكب جمعية إشراق أخلاقيات البحث العلمي ومعاييره وتحقق التميز العلمي

رسالة اللجنة

التميز في تقديم الدعم العلمي للبحث العلمي لمتخصص لذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

التخصص: الطب النفسي

المسمى الإكلينيكي: استشاري طب نفسي

المسمى الأكاديمي: أستاذ الطبي النفسي

نبذة عنه
  • رئيس اللجنة
  • رئيس الجمعية السعودية للطب النفسي

التخصص: علم النفسي الإكلينيكي

المسمى الإكلينيكي: استشاري علم نفس إكلينيكي

المسمى الأكاديمي: أستاذ علم نفس إكلينيكي

نبذة عنه
  • يعمل في مستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي، جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن و مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض

التخصص: الإرشاد والعلاج النفسي

المسمى الأكاديمي: أستاذ الإرشاد والعلاج النفسي

نبذة عنها
  • أستاذ الإرشاد والعلاج النفسي
    جامعة الملك خالد
    وجامعة الزقازيق

التخصص: علم الحاسوب، نظم المعلومات والذكاء الاصطناعي

المسمى الأكاديمي: أستاذ مشارك في تقنية المعلومات

نبذة عنها
  • عضو ملجس الإدارة، جمعية إشراق
  • أستاذ مشارك بجامعة الملك سعود

التخصص: دكتوراه في الإدارة العامة

المسمى الأكاديمي: أستاذ الإدارة العامة في معهد الإدارة العامة بالرياض

نبذة عنه
  • يحمل درجة الدكتوراه في الإدارة العامة، جامعة مانشستر، المملكة المتحدة (2009)، وهو أستاذ الإدارة العامة في معهد الإدارة العامة بالرياض.
  • تتركز خبرات الدكتور/ العتيبي في مجالات التدريب والاستشارات الإدارية، حيث يعمل كمتخصص في القيادة الاستراتيجية وموضوعات الإدارة العامة بشكل عام، ولديه خبرات واسعة في مشروعات تنفيذ الإستراتيجيات وقياس الأداء الحكومي. كما تنوعت خبراته الإدارية من خلال عمله كمستشار إداري في مجال التنظيم الإداري وتطوير الأعمال مع عدد من الوزارات والهيئات الحكومية، ومؤسسات المجتمع المدني.
  • في الجانب البحثي، تتجه اهتماماته البحثية نحو قضايا الإدارة العامة حيث قدم عدداً من  الأوراق العلمية والترجمات المتخصصة في موضوعات بحوث دراسة الحالة، وتطبيق مشروعات الحكومة الإلكترونية، وإدارة التغيير، وقياس الأداء الحكومي، وإدارة الأزمات، وتحديات مستقبل القطاع العام، والقيادة الإدارية. بالإضافة إلى خبراته العلمية الأخرى من خلال عضويته في عدد من اللجان العلمية في بعض مراكز البحوث الحكومية.